كوب شاي Cup of Tea

آلة الحصاد

Posted in غير مصنّف by cupoftea2 on 6 أفريل 2008

آلة الحصاد

كنت في زيارة لصديقي زهير قبل عدة اسابيع ، عندما قال لي كلمة أقل ما يقال عنها بأنها “صدمتني” من قوة تأثيرها علي: ” عزيزي محمد: لقد اصبحنا مجرد آلات للحصاد!”.

نذهب للعمل في الصباح ، و كل ما يهم هو “الحصاد“، و لم تعد تهم المشاعر، والصداقه ، والفريق الواحد، والأحلام! لم يعد مهم سوى “كم حصدت“!.
أنا اعرف زهير منذ مدة طويلة ، و أعرف كم هو انسان حالم و طيب ، و كذلك اعرف بأنه اختار عمله الذي يعمله الآن بمحض رغبته الخاصه ، فرغم تخرجه بشهادة هندسة الشبكات ، فقد اختار العمل مع والده في التشييد والمقاولات! و ذلك كان احد احلامه الخاصه!. لكن زهير كان يحاول إيصال الفكرة التي ستتضح من خلال هذه التدوينه.

إليكم مايحدث في حياة معظمنا:

1- عندما نكون صغارا فإننا نؤمن بأن الله وحده قادر على كل شئ! و بأننا لا نملك سوى أن نحلم و بأن جل ما نستطيع عمله هو أن ندعوه و نطلبه ليحقق احلامنا!.

2- عندما نصل لمرحلة المراهقه ، نبدء نكتشف بأننا يجب أن نقوم ببعض الأسباب الماديه لتحقيق ما نحلم به. و هذا التحول في نظرتنا للحياة والأحلام يكون عادة سبب في احباط الكثيرين في هذه المرحلة من الحياة.
لكن خلال هذه المرحلة ، نكون لازلنا نعتقد اعتقادا جازما بوجود الأحلام و بأن الله يحقق الأحلام ليس فقط بالأسباب ، و لكن بأشياء اخرى لا نعلمها.

3- عندما نبلغ سن الجامعه و العمل ، نكون ابتدأنا رحلة الإيمان المطلق بالأسباب ، و شيئا فشيئا يختفي الإيمان بالأحلام ، و بألأسباب الاخرى غير الماديه ، و نصبح لا شعوريا لا نؤمن سوى بالأسباب الماديه.

4- عندما نكبر اكثر و تعركنا الحياة ، نبدء بإضافه عامل جديد للحياة و هو الزمن. فنصبح اكثر تقبلا لما يستطيع الزمن تحقيقه ، لكن الأحلام تختفي نهائيا في هذه المرحلة ، و لا يتبقى منها سوى “الأماني“.

إن اكثر ما يثير الألم في كل ذلك هو “تناقص برائتنا” و ازدياد حاجتنا لإثبات ذواتنا بحجم الحصاد!.

لكل من يريد ان يعيش بطريقة مختلفه ، فلتكن اسإلتك:

كم زرعت اليوم؟ و ماذا زرعت؟

Tagged with: ,

4 تعليقات

Subscribe to comments with RSS.

  1. 77math said, on 15 أفريل 2008 at 7:23 ص

    مؤلم .. حقيقي جدًا !

  2. I love the unknown « كوب شاي Cup of Tea said, on 31 ديسمبر 2008 at 5:39 ص

    […] ستبدء بهدوء بفقد رغبتك في الحياة و ستتحول إلى مجرد “آلاة للحصاد” . Tagged with: أغاني « عوده […]

  3. […] نخرج من الجامعة او نتخرّج! و تبدء رحلة الحصاد! […]

  4. honda car interior accessories said, on 10 جانفي 2011 at 5:37 ص

    Just what an individual stated made many good sense. But, take into consideration this particular, imagin if people additional slightly subject matter? I mean, WHEN I dont prefer to let you know how to run ones site, although what happens if an individual included a little something to help it’s possible get ancestors interest? Just like a video tutorial and also some sort of photo or perhaps a pair of to get folks looking forward to precisely what youve have to state. Provided, it will help to make your own weblog turn on slightly.


أضف تعليق